قال مدير مركز الدراسات الإيرانية الدكتور نبيل العتوم إن توقيع إيران لإطار التفاهم مع الولايات المتحدة لا يهدف فقط إلى تهدئة التصعيد، بل يحمل مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. وأوضح أن طهران تسعى إلى تحقيق مكاسب اقتصادية سريعة عبر تخفيف العقوبات وفتح قنوات مالية جديدة، إضافة إلى محاولة تثبيت نفسها كطرف إقليمي لا يمكن تجاوزه في أي ترتيبات مستقبلية. وأضاف أن إيران تستخدم هذا الإطار كوسيلة لإدارة الوقت وكسب مساحة تفاوضية أوسع، مع محاولة الحفاظ على نفوذها الإقليمي في ملفات حساسة مثل لبنان واليمن. وأشار إلى أن الاتفاق يمنح طهران فرصة لالتقاط الأنفاس داخلياً وتقليل الضغوط الاقتصادية، دون التخلي الكامل عن أوراق قوتها التفاوضية.
#قناة_العربية #إيران #طهران #أميركا #ترمب
(https://i.ytimg.com/vi_webp/F9eGpD67sOA/maxresdefault.webp)
الفيديو
قال مدير مركز الدراسات الإيرانية الدكتور نبيل العتوم إن توقيع إيران لإطار التفاهم مع الولايات المتحدة لا يهدف فقط إلى تهدئة التصعيد، بل يحمل مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. وأوضح أن طهران تسعى إلى تحقيق مكاسب اقتصادية سريعة عبر تخفيف العقوبات وفتح قنوات مالية جديدة، إضافة إلى محاولة تثبيت نفسها كطرف إقليمي لا يمكن تجاوزه في أي ترتيبات مستقبلية. وأضاف أن إيران تستخدم هذا الإطار كوسيلة لإدارة الوقت وكسب مساحة تفاوضية أوسع، مع محاولة الحفاظ على نفوذها الإقليمي في ملفات حساسة مثل لبنان واليمن. وأشار إلى أن الاتفاق يمنح طهران فرصة لالتقاط الأنفاس داخلياً وتقليل الضغوط الاقتصادية، دون التخلي الكامل عن أوراق قوتها التفاوضية.
#قناة_العربية #إيران #طهران #أميركا #ترمب
اتفاق إيران وأميركا.. هدنة سياسية أم خطة إيرانية أعمق؟