ندى تيوب

مجموعة الأخبار => اخبار السياسة الدولية والعربية => الموضوع حرر بواسطة: AlArabiya في يون 25, 2026, 10:36 صباحاً

العنوان: السر المدفون منذ ربع قرن.. ماذا تخفي طهران عن وكالة الطاقة الذرية؟
أرسل بواسطة: AlArabiya في يون 25, 2026, 10:36 صباحاً
يكشف الصندوق الأسود النووي يكشف ثغرات خطيرة في الرقابة على البرنامج الإيراني. في موقع مثل تورقوز آباد، عثر مفتشو الوكالة عام 2019 على جزيئات يورانيوم معدلة، لكن الكتلة الأساسية والمعدات اختفت تماماً، ما جعل الملف يُصنّف كمسألة عالقة. وبين 1985 و2002، بنت طهران منشأتي نطنز وآراك في الخفاء، وأجرت تجارب تخصيب دون أن يكتشف المفتشون شيئاً، في 2003، اعترفت إيران بتجارب فصل البلوتونيوم في مختبر جابر بن حيان، لكن المفتشين وجدوا فروقات هائلة بين ما أُعلن وما هو موجود فعلياً، مع فقدان غرامات لا يُعرف مصيرها. ومنذ 2021، لا تملك الوكالة إحداثيات دقيقة لعدد المناجم أو أجهزة الطرد المركزي، فيما يتحرك رافاييل غروسي وسط غموض يوصف بـ"حقل أشباح نووي" أخفته طهران بعناية على مدى ربع قرن.  


#إيران #الوكالة_الذرية #نطنز #آراك #النووي #العربية

الغلاف
(https://i.ytimg.com/vi_webp/4KwlMEHr3p0/maxresdefault.webp)

الفيديو




وصف الفيديو
يكشف الصندوق الأسود النووي يكشف ثغرات خطيرة في الرقابة على البرنامج الإيراني. في موقع مثل تورقوز آباد، عثر مفتشو الوكالة عام 2019 على جزيئات يورانيوم معدلة، لكن الكتلة الأساسية والمعدات اختفت تماماً، ما جعل الملف يُصنّف كمسألة عالقة. وبين 1985 و2002، بنت طهران منشأتي نطنز وآراك في الخفاء، وأجرت تجارب تخصيب دون أن يكتشف المفتشون شيئاً، في 2003، اعترفت إيران بتجارب فصل البلوتونيوم في مختبر جابر بن حيان، لكن المفتشين وجدوا فروقات هائلة بين ما أُعلن وما هو موجود فعلياً، مع فقدان غرامات لا يُعرف مصيرها. ومنذ 2021، لا تملك الوكالة إحداثيات دقيقة لعدد المناجم أو أجهزة الطرد المركزي، فيما يتحرك رافاييل غروسي وسط غموض يوصف بـ"حقل أشباح نووي" أخفته طهران بعناية على مدى ربع قرن.  


#إيران #الوكالة_الذرية #نطنز #آراك #النووي #العربية
   

السر المدفون منذ ربع قرن.. ماذا تخفي طهران عن وكالة الطاقة الذرية؟