ندى تيوب

مجموعة الأخبار => اخبار السياسة الدولية والعربية => الموضوع حرر بواسطة: AlArabiya في يون 25, 2026, 02:52 مسائاً

العنوان: الرابعة | اجتماع خليجي أميركي في المنامة.. وعُمان تؤكد "مجانية" المرور بهرمز
أرسل بواسطة: AlArabiya في يون 25, 2026, 02:52 مسائاً
انطلق في العاصمة المنامة اجتماع وزاري مشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، حيث ركزت المباحثات على الملف الإيراني وأمن الملاحة في مضيق هرمز. المجلس شدد على أن الأمن وحرية العبور في الممرات البحرية الحيوية أولوية قصوى، مرحباً بجميع الجهود الرامية إلى خفض التصعيد وضمان الاستقرار الإقليمي، من جانبها، أكدت عُمان أن المرور في المسار الآمن داخل المضيق سيكون "مجانياً بالكامل"، في خطوة أنهت أي جدل بشأن فرض رسوم. هذا الموقف يعكس توافقاً خليجياً–أميركياً على رفض تحويل هرمز إلى أداة ضغط اقتصادي، ويعزز التنسيق المشترك لضمان حرية الملاحة الدولية.  


#المنامة #مجلس_التعاون #أميركا #الخليج #إيران #روبيو #العربية

الغلاف
(https://i.ytimg.com/vi_webp/hwfXEx6mXho/maxresdefault.webp)

الفيديو




وصف الفيديو
انطلق في العاصمة المنامة اجتماع وزاري مشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، حيث ركزت المباحثات على الملف الإيراني وأمن الملاحة في مضيق هرمز. المجلس شدد على أن الأمن وحرية العبور في الممرات البحرية الحيوية أولوية قصوى، مرحباً بجميع الجهود الرامية إلى خفض التصعيد وضمان الاستقرار الإقليمي، من جانبها، أكدت عُمان أن المرور في المسار الآمن داخل المضيق سيكون "مجانياً بالكامل"، في خطوة أنهت أي جدل بشأن فرض رسوم. هذا الموقف يعكس توافقاً خليجياً–أميركياً على رفض تحويل هرمز إلى أداة ضغط اقتصادي، ويعزز التنسيق المشترك لضمان حرية الملاحة الدولية.  


#المنامة #مجلس_التعاون #أميركا #الخليج #إيران #روبيو #العربية
   

الرابعة | اجتماع خليجي أميركي في المنامة.. وعُمان تؤكد "مجانية" المرور بهرمز