ندى تيوب

مجموعة الأخبار => اخبار السياسة الدولية والعربية => الموضوع حرر بواسطة: AlArabiya في يون 26, 2026, 08:34 مسائاً

العنوان: الأسبوع ومابعد | اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل.. ومفاوضات تقنية بين إيران وأميركا
أرسل بواسطة: AlArabiya في يون 26, 2026, 08:34 مسائاً
أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو التوصل إلى اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل وذلك بعد مفاوضات جرت برعاية أميركية في واشنطن.. روبيو أكد أن التوصل للاتفاق يعد بمثابة خطوة مهمة نحو تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل وفق تعبيره.. كما أضافت السفيرة اللبنانية في واشنطن أن الاتفاق يعتبر خطوة أولى لاستعادة سيادة لبنان.. وفي سياق متصل 
كشفت مصادر لقناة "العربية" أن مفاوضات أميركا وإيران المقبلة ستكون 28 و29 يونيو في بورغنشتوك بسويسرا.. وأوضحت المصادر لـ"العربية" أن المفاوضات المقبلة ستكون تقنية وعلى مستوى الخبراء بوجود الوسطاء.. وسيطرت إيران فعليا على المضيق بعد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل عليها في 28 فبراير مما أدى إلى تعطيل تدفقات النفط وأشاع الاضطرابات في أسواق الطاقة العالمية والاقتصاد بشكل عام.. إلى جانب مسألة السيطرة على المضيق، لا تزال الخلافات قائمة حول بنود أخرى من اتفاق وقف إطلاق النار الإطاري، بما في ذلك الحوافز المالية لإيران، وعمليات التفتيش النووي، والحرب الإسرائيلية في لبنان.. في ذات السياق أصدرت دول الخليج وأميركا بياناً مشتركاً عقب اجتماع وزاري في البحرين، إذ تضمنت أبرز نتائجه: التصدي لتهديدات إيران، ورفض فرض أي رسوم للسيطرة على مضيق هرمز، والحفاظ على زخم المفاوضات الأميركية - الإيرانية، ومنع إيران من تطوير سلاح نووي أو حيازته، بجانب دعم الشعب السوري في بناء دولةٍ مستقرة وآمنة وشاملة وذات سيادة، فضلاً عن التأكيد على الالتزام الكامل بسيادة لبنان وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه، ودعم الخطة الشاملة التي طرحها الرئيس ترامب لإنهاء النزاع في غزة، وإدانة هجمات الجماعات الموالية لإيران في العراق ضد دول مجلس التعاون، والتشديد على سيادة دولة الكويت على مياهها الإقليمية.. في المقابل قالت الخارجية الإيرانية إن البيان المشترك ‌الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون �الخليجي يتضمن "مواقف تمثل �تدخلاً، وغير مسؤولة واستفزازي


#لبنان #إسرائيل #أميركا #إيران #قناة_العربية

الغلاف
(https://i.ytimg.com/vi_webp/Q8t9abUzGZk/maxresdefault.webp)

الفيديو




وصف الفيديو
أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو التوصل إلى اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل وذلك بعد مفاوضات جرت برعاية أميركية في واشنطن.. روبيو أكد أن التوصل للاتفاق يعد بمثابة خطوة مهمة نحو تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل وفق تعبيره.. كما أضافت السفيرة اللبنانية في واشنطن أن الاتفاق يعتبر خطوة أولى لاستعادة سيادة لبنان.. وفي سياق متصل 
كشفت مصادر لقناة "العربية" أن مفاوضات أميركا وإيران المقبلة ستكون 28 و29 يونيو في بورغنشتوك بسويسرا.. وأوضحت المصادر لـ"العربية" أن المفاوضات المقبلة ستكون تقنية وعلى مستوى الخبراء بوجود الوسطاء.. وسيطرت إيران فعليا على المضيق بعد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل عليها في 28 فبراير مما أدى إلى تعطيل تدفقات النفط وأشاع الاضطرابات في أسواق الطاقة العالمية والاقتصاد بشكل عام.. إلى جانب مسألة السيطرة على المضيق، لا تزال الخلافات قائمة حول بنود أخرى من اتفاق وقف إطلاق النار الإطاري، بما في ذلك الحوافز المالية لإيران، وعمليات التفتيش النووي، والحرب الإسرائيلية في لبنان.. في ذات السياق أصدرت دول الخليج وأميركا بياناً مشتركاً عقب اجتماع وزاري في البحرين، إذ تضمنت أبرز نتائجه: التصدي لتهديدات إيران، ورفض فرض أي رسوم للسيطرة على مضيق هرمز، والحفاظ على زخم المفاوضات الأميركية - الإيرانية، ومنع إيران من تطوير سلاح نووي أو حيازته، بجانب دعم الشعب السوري في بناء دولةٍ مستقرة وآمنة وشاملة وذات سيادة، فضلاً عن التأكيد على الالتزام الكامل بسيادة لبنان وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه، ودعم الخطة الشاملة التي طرحها الرئيس ترامب لإنهاء النزاع في غزة، وإدانة هجمات الجماعات الموالية لإيران في العراق ضد دول مجلس التعاون، والتشديد على سيادة دولة الكويت على مياهها الإقليمية.. في المقابل قالت الخارجية الإيرانية إن البيان المشترك ‌الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون ​الخليجي يتضمن "مواقف تمثل ​تدخلاً، وغير مسؤولة واستفزازي


#لبنان #إسرائيل #أميركا #إيران #قناة_العربية
   

الأسبوع ومابعد | اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل.. ومفاوضات تقنية بين إيران وأميركا